أحدث المقالات
الرئيسية / أرشيف الكاتب: Wafaa El Kady

أرشيف الكاتب: Wafaa El Kady

التجهز للحج

التجهز للجح وجوب الحج واستطاعته ————————————— إذا نوى المرء الحج فعليه أن ينظر إلى الإستطاعة في نفسه وهي: 1.    الإستطاعة المالية: بأن يملك مالاً حلالاَ زائداً عن نفقاته الضرورية، ويكفيه لأداء المناسك من تكاليف السفر والإقامة والمؤنة وغيرها، وينوب عن ذلك إذا كان معه صنعة يحتاج إليها الحجيج وتكفيه مؤنة ذلك، كالحلاقة والجزارة والطبيب البيطرى والسائق والحمَّال وغيرها مما هو ... أكمل القراءة »

بشائر أهل الاستقامة 1

  الاحتفال بذكرى فضيلة الشيخ محمد على سلامة 4: 6 ذى القعدة 1436هـ الموافق 19: 21 أغسطس 2015م مسجد الغفران – بور سعيد بسم الله الرحمن الرحيم وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا ... أكمل القراءة »

الاستقامة خير عند الله من ألف كرامة

الاحتفال بذكرى فضيلة الشيخ محمد على سلامة بور سعيد 19: 21 أغسطس 2015م – 4: 6 ذي القعدة 1436هـ ————————————————– فضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ. نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ. نُزُلًا ... أكمل القراءة »

الهدف من صوم رمضان

الهدف من صوم رمضان ———————— فكان الهدف من هذه الدورة أن يصل المؤمن إلى مقام التقوى، وأن يتعلق بحبل التقوى، وأن ينضم إلى كتيبة الأتقياء، وإلى صفوف الأنقياء، وأن يكون فرداً في جيش سيد الأنبياء … يحارب جحافل الظلام، ويحارب كتائب الشيطان، ويحارب الضلال في أي مكان، ويحارب الرذيلة أينما توجهت، وينشر الفضيلة أينما حلّ أو ذهب، يسعى بين الناس ... أكمل القراءة »

الأوسمة والنياشين وشهادات التقدير

الأوسمة والنياشين وشهادات التقدير ————- فيا جماعة المؤمنين: تستعد السماء لليلة الجائزة ويستعد ملائكة السماء وهم الآن في شغل شاغل يجهزون الأوسمة والنياشين وشهادات التقدير للعلماء العاملين والأولياء والصالحين والمقربين والطائعين من أمة سيد الأولين والاخرين صلّى الله عليه وسلم. فإذا كان حفل توزيع الجوائز على المتفوقين يأمر رب العالمين جميع المؤمنين أن يحضروا هذا الحفل – حتى النساء وحتى ... أكمل القراءة »

وداع شهر رمضان

وداع شهر رمضان ——————– فيا أيها الأخوة المؤمنون: ونحن في – اليوم الأخير – من شهر رمضان وقد صحبناه كل هذه الأيام، ماذا وجدنا في صحبته؟، وماذا وجدنا في جواره؟، وماذا وجدنا في ظله؟!! لم نجد إلا كل خير وبرّ، نجد أنفسنا وقد أقبلت على الطاعات بعد طول جفاء، وأجسامنا وقد صحت من الأمراض والأسقام باتباع تعاليم الإسلام وأحكام الصيام، ... أكمل القراءة »

تكريم الله للصائمين

تكريم الله للصائمين[1] ———————— فالصيام نعمة للأجسام لأنه عمرة يصلح فيها خالق الأجسام ما انتاب هذا الجسم من الأمراض والأسقام، فإذا دخل الجسم ورشة الصيام أصلح الملك العلام ما أصابه من خلل في الأنسجة. ولو بحثنا في دنيا الناس لا نجد مدرسة أخلاقية تصبغ طلابها على الأخلاق المَرْضِيَّة، وعلى الأحوال العلية، وعلى المناهل المحمدية، إلا مدرسة الصيام – إذا اتبع ... أكمل القراءة »

سنن العيد وآدابه

سنن العيد وآدابه ————– لو تتبعنا سنة الحبيب التي نعرفها في العيد – ونستسهلها، وربما لا يلقى بعضنا لها بالاً – لوجدنا لنا فيها جميعاً أمراً رشيداً. فإنه يأمرنا ليلة العيد أن نغتسل، ثم نلبس أحسن ما عندنا، ثم نخرج في الصباح مهللين مكبرين إلى بيت ربنا، ثم نصلي العيد ونستمع الوعظ الرشيد، ثم نرجع من طريق غير الذي عدنا ... أكمل القراءة »

ليلة القدر

الخطبة العاشرة[1] ليلة القدر الحمد لله ربِّ العالمين، أضاء قلوب ذوي القدر بنوره الأعظم في ليلة القدر. سبحانه .. سبحانه! ما عظمه فهو العظيم، وما كرّمه فهو الكريم. وأشهد أن لآ إله إلا الله وحده لا شريك له، خصَّ بساطعة النور عباده المقربين في الدنيا ويوم النشور. وأشهد أن سيدنا محمداً عبدُه ورسولُه صفوة المقربين، وإمام الأنبياء والمرسلين، ونور سرائر ... أكمل القراءة »

الصيام ورشة إصلاح جهاز المراقبة

الصيام ورشة إصلاح جهاز المراقبة من حكم الصيام أنه وقاية للمجتمع لأن الصيام هو الورشة التي تصلح الضمير وما أحوجنا إلى هذا الضمير في عصرنا فإن كل ما نعاني منه سببه أزمة الضمير، أو كما نقول بلسان الإسلام – لأن الضمير كلمة أجنبية – المراقبة أو الإحسان: {الإحسَان أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإنَّهُ يَرَاك}{1}، وهذه ... أكمل القراءة »