أحدث المقالات
الرئيسية / مقالات و مؤلفات / أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق

أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق

معاني الوصول إلى الله، حقيقة القرب من الله

 الصدق في الإرادة (أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق)

الصدق في الإرادة ———————— 3- قوله رضي الله عنه: (مَعَ اللذَّةِ بالآلام، والطَّرَبِ عِنْدَ فَوَاتِ ما يُلائمُ تِلْكَ القُوَى مِمَّا حَرِصَتْ عَلَى نَيْلِهِ ) والذي يلائم هذه القوى، وتلك الأخلاق الحيوانية والإبليسية، من الحصول على الشهوات واللذات، والحظوظ والمتع الفانية، من المآكل والمشارب، والملابس والرياش، والأثاث والزينة، واللذة الجنسية، وغيرها مما يلائم ويوافق الطباع والغرائز البهيمية في الإنسان، وكذلك الشَّرَهِ ... أكمل القراءة »

جِهَادُ النَّفْسِ (من كتاب: أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق)

جِهَادُ النَّفْسِ ———– 2-  قوله رضي الله عنه: ( بِعَظِيمِ المُجَاهَدَةِ فِي التَّخَلِّي عَنْ الفِطَرِ وَالأَخْلاقِ الحَيَوَانِيَّةِ وَالإِبْلِيسِيَّة ) قد بيَّن الإمام رضي الله عنه بهذه الفقرة، أن التخلق بأخلاق الربوبية لا يكون إلا بعظيم المجاهدة، وفادح المكابدة، وبذل كلِّ ما في الوسع في ترك صفات البهائم وأخلاق الشياطين، حتى يتحقق الإنسان بإنسانيته، وأن له مركزاً خاصاً بين العَوَالِم، ومكانةً ... أكمل القراءة »

الشَّوْقُ إِلَى الله (من كتاب أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق)

الشَّوْقُ إِلَى الله  1 – (الوُصُولُ وِجْدَانُ بَاعِثِ الوَلَهِ إِلَى التَّخَلُقِ بِأَخْلاقِ الرُّبُوبِيَّة)      ومعنى هذه العبارة، أن العبد السالك في طريق الله تعالى، إنسان انكشفت له حقيقة هذه الحياة الدنيا، فأيقن بزوالها،وأنه راجع إلى الله، كادح في العودة إليه، وأنه يقطع أنفاسه بسرعة مرور الزمن في الإسراع إلى لقائه جلَّ شأنه.     فاشتدت رغبة هذا الإنسان، بل وألحَّتْ عليه ... أكمل القراءة »

حقيقة الوصُول إلى الله (من كتاب أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق)

بسم الله الرحمن الرحيم حقيقة الوصُول إلى الله     الوصول هو بلوغ الغاية، والانتهاء إلى المقصد الذي يطلبه الإنسان. وقد يكون المقصد حسيًّا، كالظفر بنيل الأغراض والأموال، والمطامع والشهوات والحظوظ، والوظيفة والسلطان والرياسة، وغيرها من الأمور المادية التي يَجِدُّ الإنسان في طلبها، ويسعى ويكدح لنوالها في هذه الحياة الدنيا.      وقد يكون المقصد معنويًّا، كالعلم والشهرة، والجاه والمنزلة بين الناس ... أكمل القراءة »

مقدمة – أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق

مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم      الحمد لله الذي اصطفي من عباده أحباباً له جلَّ جلاله، فجعلهم خزائن أسراره، وكنوز أنواره، ورحمة بعباده. أشهدهم جماله العليّ وكماله القدسيّ، وأقامهم ورثةً لرسله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، يهدون الخلق إلى الله، سرَّ قوله سبحانه: ﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾ [24السجدة] وسرَّ قوله سبحانه: ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ ... أكمل القراءة »