أحدث المقالات
الرئيسية / مقالات و مؤلفات

مقالات و مؤلفات

 الصدق في الإرادة (أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق)

الصدق في الإرادة ———————— 3- قوله رضي الله عنه: (مَعَ اللذَّةِ بالآلام، والطَّرَبِ عِنْدَ فَوَاتِ ما يُلائمُ تِلْكَ القُوَى مِمَّا حَرِصَتْ عَلَى نَيْلِهِ ) والذي يلائم هذه القوى، وتلك الأخلاق الحيوانية والإبليسية، من الحصول على الشهوات واللذات، والحظوظ والمتع الفانية، من المآكل والمشارب، والملابس والرياش، والأثاث والزينة، واللذة الجنسية، وغيرها مما يلائم ويوافق الطباع والغرائز البهيمية في الإنسان، وكذلك الشَّرَهِ ... أكمل القراءة »

جِهَادُ النَّفْسِ (من كتاب: أنوار التحقيق في وصول أهل الطريق)

جِهَادُ النَّفْسِ ———– 2-  قوله رضي الله عنه: ( بِعَظِيمِ المُجَاهَدَةِ فِي التَّخَلِّي عَنْ الفِطَرِ وَالأَخْلاقِ الحَيَوَانِيَّةِ وَالإِبْلِيسِيَّة ) قد بيَّن الإمام رضي الله عنه بهذه الفقرة، أن التخلق بأخلاق الربوبية لا يكون إلا بعظيم المجاهدة، وفادح المكابدة، وبذل كلِّ ما في الوسع في ترك صفات البهائم وأخلاق الشياطين، حتى يتحقق الإنسان بإنسانيته، وأن له مركزاً خاصاً بين العَوَالِم، ومكانةً ... أكمل القراءة »

فهرس كتاب شعب الإيمان

 مسلسل  الموضوع  الرابط المقدمة http://www.mohamedalisalama.com/?p=112 الإيمان بضع وسبعون شعبة http://www.mohamedalisalama.com/?p=117 الشعبة الأولى  الإقرار والاعتراف بأنَّ الله هو الإِلهُ الحقُّ وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُه  http://www.mohamedalisalama.com/?p=126  الشعبة الثامنة والثلاثون  المحاسبة  http://www.mohamedalisalama.com/?p=1417  الشعبة التاسعة والثلاثون  المراقبة  http://www.mohamedalisalama.com/?p=1743   أكمل القراءة »

حكم الدين في احتفال المسلمين بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم حكم الدين في احتفال المسلمين بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ——————————— سؤال: هل الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعة؟ الجواب: اعلم يا أخي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أصل كل موجود، وهو رحمة الله بكل مخلوق. عَلِمَ هذه الحقيقة من أسعده الله بالمعرفة والعلم الحقيقي، وجهل بها من ... أكمل القراءة »

حديث حول السنة والبدعة (مصابيح على طرق الإيمان: جـ1)

بسم الله الرحمن الرحيم حديث حول السنة والبدعة سؤال: هل كل ما يستجد في الأمة الإسلامية بعد عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعة ؟. الجواب: إن هناك أمورا كثيرة جداً – لا تدخل تحت الحصر – استجدت في محيط الأمة الإسلامية، بعد عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقام أصحابه رضي الله عنهم من بعده يتلمسون لها ... أكمل القراءة »

تسبيح الكائنات

تسبيح الكائنات ———————— قوله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ﴾ [41 النور]. ولما ذكر الله أحوال الكافرين في الآية السابقة، وقرر أنهم يعيشون في ظلمات البعد والقطيعة، والجهالة والضلالة، والكفر والعناد، ناسب أن يذكر الله بعد ذلك أن كل العوالم غير الكافرين – من ... أكمل القراءة »

بنو إسرائيل ووعد الآخرة

بنو إسرائيل ووعد الآخرة ———————— (فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفاً) (104الإسراء) فضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد رئيس الجمعية العامة للدعوة إلى الله جمهورية مصر العربية ****** http://www.pinterest.com/pin/549509592006597736/?fb_ref=549509729441823814%3A2c07d615449c7eccf9cd بنو إسرائيل ووعد الآخرة لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد from Hassan Elagouz أكمل القراءة »

أحوال الكافرين (من كتاب: قبس من معاني سورة النور)

أحوال الكافرين    قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾ [39، النور]       وبعد أن بين الله أوصاف وأعمال المؤمنين الصادقين في الآية السابقة وجزاءهم، ذكر الله في هذه الآية أعمال الكافرين وأحوالهم وما يجزون به في الآخرة، فقال عزَّ شأنه: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ ... أكمل القراءة »

الشُّعْبَةُ التاسعة والثلاثون – المراقبة (من كتاب شُعَب الإيمان)

الشُّعْبَةُ التاسعة والثلاثون المراقبة    وهى رعاية المؤمن لمقام الله عزَّ وجلَّ، والتحقق بأن الله مهيمن ومسيطر على كل شئ، وأنه يحصى على العبد أنفاسه، وحركاته وسكناته، وسره وعلانيته. بل يعتقد أن الله جلَّ شأنه يؤاخذ العبد على ما تركه وراءه من أفعال ذميمة وعادات سيئة، أخذها عنه غيره عمل بها. وعند تحقق المؤمن بهذه المعانى، يراقب ربَه في كل ... أكمل القراءة »

الشعبة الثامنة والثلاثون – المحاسبة (من كتاب شُعَب الإيمان)

الشعبة الثامنة والثلاثون المحاسبة    وهى أن يحاسب المؤمن نفسه على أعماله وأقواله، ويؤاخذها على تقصيره، فإن وجد خيراً حمد الله عزَّ وجلَّ على نعمة التوفيق له والمعونة عليه، وإن وجد غيرذلك تاب وأناب، واستغفر الله واعتذر إليه من سيئاته وذنوبه، وردَّ المظالم إلى أهلها إن أمكنه ذلك، وطلب منهم العفو والمسامحة، وإن وجد تقصيراً جاهد نفسه في استدراك ما ... أكمل القراءة »