أحدث المقالات
الرئيسية / من تراث الأئمة الأعلام / زَادُ الحَاجِّ وَ المُعْتَمِر

زَادُ الحَاجِّ وَ المُعْتَمِر

يتناول بأسلوب مبسط كل ما يحتاج إليه الحاج أو المعتمر من لحظة إستعداده لأداء هذه الشعيرة.

التجهز للحج

التجهز للجح وجوب الحج واستطاعته ————————————— إذا نوى المرء الحج فعليه أن ينظر إلى الإستطاعة في نفسه وهي: 1.    الإستطاعة المالية: بأن يملك مالاً حلالاَ زائداً عن نفقاته الضرورية، ويكفيه لأداء المناسك من تكاليف السفر والإقامة والمؤنة وغيرها، وينوب عن ذلك إذا كان معه صنعة يحتاج إليها الحجيج وتكفيه مؤنة ذلك، كالحلاقة والجزارة والطبيب البيطرى والسائق والحمَّال وغيرها مما هو ... أكمل القراءة »

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم (زاد الحاج والمعتمر)

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم ما يستحب للزائر عند توجهه للمدينة        يستحب للزائر أن ينوى مع زيارته صلى الله عليه وسلم التقرب بشد الرحل للسفر إلى مسجده صلى الله عليه وسلم والصلاة والإعتكاف فيه، وأن يكثر من الصلاة والتسليم عليه فى طريقه، فإذا رأى المدينة أكثر من الصلاة والتسليم عليه صلى الله عليه وسلم، ثم يتوجه إلى ... أكمل القراءة »

زيارة المدينة المنورة (زاد الحاج والمعتمر)

زيارة المدينة المنورة ———– فضل المدينة المنورة           للمدينة المنورة فضائل عظيمة وكثيرة، لا يتسع المقام لذكرها، نكتفى منها بقوله صلى الله عليه وسلم: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ بِالْمَدِينَةِ ضِعْفَيْ مَا بِمَكَّةَ مِنَ الْبَرَكَة)، ويقول أيضاً صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الإِيمَانَ لَيَأْرِزُ – ينضم وينجمع – إِلَى الْمَدِينَةِ كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ إِلَى جُحْرِهَا). ويبيِّن صلى الله عليه وسلمصفاء جوهرها ونقاء معدنها ... أكمل القراءة »

آداب الحاج فى عودته (زاد الحاج والمعتمر)

آداب الحاج فى عودته           وهذه جملة من الآداب التى يستحب للحاج أن يلاحظها أثناء عودته إلى أهله وبعدها، منها: 1- أن يحمل لأهله وذويه بعض الطرائف والهدايا الرمزية القليلة إن إستطاع لقوله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا قَدِمَ أَحَدُكُمْ عَلَى أَهْلِهِ مِنْ سَفَرٍ فَلْيُهْدِ لأَهْلِهِ فَلْيُطْرِفْهُمْ وَلَوْ كَانَ حِجَارَةً). 2- عند ركوبه الطائرة أو الباخرة أو السيارة يسنُّ له ... أكمل القراءة »

الحج عرفة (زاد الحاج والمعتمر)

الحج عرفة التوجُّه إلى مِنَى: ويمكث الحاجُّ فى مكة حتى يوم التَّرْوِيَّة، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، وفى صبيحة هذا اليوم المبارك: يغتسل غسل الإحرام، ويلبس ملابس الإحرام ويصلى ركعتى سُنَّةِ الإحرام، كما فصلنا فيما سبق، ثم ينوى الحج قائلاً: (نويت الحج وأحرمت به لله تعالى، اللهم يَسّرْهُ لى وتقبله منى، لبيك اللهم لبيك، لبيك بحجة حقاً تعبُّداً ورِقَّـاً). ... أكمل القراءة »

السعى بين الصفا والمروة (زاد الحاج والمعتمر)

السعى بين الصفا والمروة التوجه إلى الملتزم        وبعد أن يشرب الحاج من ماء زمزم يتوجه – إن استطاع إلى – (الملتزم)، وهو الجزء الذي بين باب الكعبة والحجر الأسود. فإن وصل إليه ألصق به جسده، ورفع ذراعيه إلى أعلى، ثم يدعو الله بما شاء فإنه موضع إجابة، وإن لم يستطع الوصول إليه لشدة الزحام، توجه مباشرة إلى الصفا ليبدأ ... أكمل القراءة »

الطَّوَاف (زاد الحاج والمعتمر)

الطَّوَاف        الطَّوَافُ لغة معناه: الدوران، أو اللف حول شيء ثابت، ولكنه إذا أطلق مفرداً فيقصد به الطواف بالكعبة، التى هى البناء المربع الذي بناه سيدنا إبراهيم وولده اسماعيل عليهما وعلى نبيِّنا أفضل الصلاة وأتم التسليم، وهى تقع فى وسط البيت الحرام. كيفية الطواف: يبدأ الحاج فى الطواف ابتداءاً من الحجر الأسود أو ما يوازيه، فيتجه إلى الحجر الأسود ويقبله ... أكمل القراءة »

الواجب على الحاج أيام منى (زاد الحاج والمعتمر)

الواجب على الحاج أيام منى 1- الرمى:فيقوم الحاج برمى الجمرات الثلاث، الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بترتيبها. ويرمى كل واحدة بــــ (سبع حصيات) متفرقات، ويكبر عند كل حصاة، وذلك فى اليوم الثانى والثالث لمن تعجّل، على أن ينفر من منى قبل غروب الشمس، فإن غربت عليه الشمس فى اليوم الثالث، بات فى منى ورمى فى اليوم الرابع، وذلك ظاهر فى ... أكمل القراءة »

ليلة العيد (زاد الحاج والمعتمر)

ليلة العيد  النزول إلى المزدلفة        وبعد غروب شمس يوم عرفة يتوجه الحجيج إلى المزدلفة أو المشعر الحرام أو جُمَع – وكل هذه الأسماء بمعنى واحد، وتدل على مكان واحد، وسميت بذلك لاجتماع الناس بها، أو لاقترابهم من منى، أو لتقربهم إلى الله بالطاعات فيها – وذلك تنفيذاً لقوله سبحانه: (فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ) (198البقرة). ... أكمل القراءة »

فضل الله على الحاج – (زاد الحاج والمعتمر)

العمرة          وهى: زيارة البيت فى أى وقت من العام، وليس لها وقت محددٌ، وإن كان أفضل أوقاتها شهر رمضان المبارك، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قال له عقب حجة الوداع أن زوجته كانت تنوى أن تحج معه صلى الله عليه وسلم، فقال له عليه الصلاة والسلام : { أَخْبرْهَا أَنَّهَا تَعْدِلُ حَجَّةً مَعِيَ عمرةٌ فـي ... أكمل القراءة »