أحدث المقالات
الرئيسية / السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ محمد علي سلامة / العارف بالله تعالى الشيخ محمد على سلامة

العارف بالله تعالى الشيخ محمد على سلامة

العارف بالله تعالى الشيخ محمد على سلامة

( مدير مديرية أوقاف محافظة بورسعيد الأسبق )

أولاً: حياتـــه:

        ولد رضى الله تعالى عنه وأرضاه، في العشرين من نوفمبر سنة ألف وتسعمائة وثمانية وعشرين ميلادية بمدينة ههيا بمحافظة الشرقية، وحفظ القرآن الكريم وأتمَّ تجويده وقراءته بالقراءات السبع المتواترة في صـباه، ثم التحق بمعهد الزقازيق الديني، وأتمَّ فيه دراسته الإعدادية والثانوية.

       وقد عُيِّنَ إماماً في وزارة الأوقاف بالثانوية العامة في محافظة أسوان سنة 1954م بعد مسابقة نجح فيها عملتها الوزارة لذلك، والتحق بكلية أصول الدين التابعة للأزهر الشريف بالقاهرة، حتى حصل فيها على درجة الإجازة العالية في الدعوة والإرشاد سنة 1960م. هذا بالإضافة إلى أنه قد سلك طريق التصوف على منهج الإمام أبى العزائم رضى الله عنه، وترقى بعد ذلك في المناصب القيادية بوزارة الأوقاف حتى وصل إلى درجة مدير عام لمديرية الأوقاف ببورسعيد سنة 1974م.

      هذا وقد فاز بالمركز الأول في المسابقة التي أجرتها وزارة الأوقاف بين الأئمة في كتابة موضوع يبيِّن ناحية من نواحي عناية الإسلام بالإنسان، وذلك عام 1410هـ-1990م، وكان بحثه بعنوان:

( حقوق الإنسان في الإسلام )

وتسلَّم الجائزة من السيد رئيس الجمهورية في الاحتفال الذى أقيم بهذه المناسبة يوم الأربعاء 28 من رجب 1411 هجرية الموافق 13 من فبراير 1991م. وكان من جملة التكريم تأدية فريضة الحَجِّ على نفقة الوزارة في هذا العام.

وقد لقى ربَّه أثناء قيامه بتأدية هذه الفريضة بمكة المكرمة، ودفن بالمعلى يوم الأحد 4 من ذي الحجة 1411 هجرية، 16من يونيو 1991م عن عمر يناهز ثلاثة وستين عاماً.

 ثانياً: جهـــاده:

كان رضى الله عنه من العلماء العاملين الداعين إلى الله عزَّ وجلَّ على بصيرة، وقد نَذَرَ نفسه وماله وحياته كلَّها لله جلَّ جلاله، وقام في سبيل ذلك بما يلى:

  1. أسس جمعية الدعوة إلى الله في عام 1985م، وأعلن أن بُغيتها العمل على إنهاء التمزُّق والتفرُّق الذى أصاب المسلمين، والعمل على توحيد صفوفهم وجمع شملهم، وبيان المنهج الأمثل للدعوة إلى الله عزَّ وجلَّ بالحكمة والموعظة الحسنة والقدوة الطيبة.
  2. عالج في زياراته التي لا تنقطع، ومحاضراته التي لا حصر لها، وكتبه، الظواهر الاجتماعية الملحة في عصره، فعالج المشكلات الاجتماعية الكبرى بالوصف والتحليل ووضع العلاج المناسب لها من القرآن والسنة، كظاهرة الغش، والمشكلات الاقتصادية، وقضية انتشار المخدرات، والمشكلة السكانية، ومعاملة غير المسلمين في المجتمع المسلم، وقيمة الوقت، والتهاون بالصلاة وغيرها.
  3. تحدَّث عن هموم العالم الإسلامي، ووصف الطريق الصحيح لإصلاح أحوال المسلمين، وبيَّن الكيفية التي يتم بها عودة الرُّوح الإسلامية، وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، ومسئولية الأمة في تبليغ الدعوة الإسلامية، ودور العلماء الأجلاء في الرد على المستشرقين. واستشرف برُوحه الصافية المعارك الإسلامية الكبرى المعاصرة، ووصفها وصف الخبير العالم ببواطن الأمور، وذلك قبل وقوعها، وذلك كمعركة العاشر من رمضان. وحروب العراق.
  4. عالج ظاهرة الخلاف في الصحوة الإسلامية المعاصرة، وأبان شُبهاتها، ووضَّح الطريقة السديدة في تناولها حتى يظل شمل المسلمين مجتمعاً.
  5. لم ينس أهم أساس في بناء المجتمع المسلم وهو الأسرة، فأولاها عنايته، وبيَّن المنهج الإسلامي في تربية النشء، ومدى عناية الإسلام بالمرأة، وكيفية تكوين الأسرة الفاضلة.
  6. بيَّن بحاله وخُلُقِه وقاله التربية الروحية الصافية التي يحرص عليها التصوف الإسلامي الصحيح، وكشف أحوال المدعين والمنتسبين زورًا وباطلاً إلى الصالحين بأن جعل القياس الصادق للحكم على أحوال الصالحين هو موقفهم من الشريعة المطهرة وموقف الشريعة منهم.

ثالثاً: تراثـه العلمــي:

ترك رضى الله عنه ستة وعشرين كتاباً تشمل كل نواحي الحياة الإيمانية في المجالات الآنية:

أولاً: الفتاوى والأحكام:

  1. 1.  مصابيح على طريق الإيمان ( ثلاثة أجزاء).
  2. 2.  من منابع الدين الحنيف.
  3. 3.  حكمة الحج وأحكامه.
  4. 4.  الصوم عبادة ومجاهدة.

ثانياً: العقيدة الإسلامية:

  1. 5.  التوحيد في القرآن والسنة.
  2. 6.  علامات وقوع الساعة.
  3. 7.  حوار حول غوامض الجن.
  4. 8.  مواقف بعض الأنبياء والرسل في القرآن الكريم.
  5. 9.  أيام الله.
  6. شعب الإيمان.
  7. الإسراء معجزة خالدة.

ثالثاً : الأسرة المسلمة:

  1. توجيهات في بناء الأسرة.
  2. حقوق الإنسان في الإسلام.
  3. قبس من معانى سورة النور.
  4. خواطر إيمانية حول تنظيم الأسرة والمشكلة السكانية.

رابعا: الدعوة الإسلامية:

  1. كيف يدعو الإسلام الناس إلى الله؟
  2. الإنسان الوسط.

خامسًا: التصوف الإسلامي:

  1. الإمام أبو العزائم كما قدم نفسه للمسلمين.
  2. أنوار أهل التحقيق في وصول أهل الطريق.
  3. عبادة المؤمن اليومية.
  4. قطرات من بحار المعرفة.
  5. شرح الفتوحات الربانية في الصلوات على خير البرية للإمام السيد محمد ماضي أبي العزائم.
  6. الجواب الشافي على أسئلة الحكيم الترمذي في كتابه ختم الأولياء.
  7. ندوة عن التصوف.
  8. بريد إلى القلوب ( جزءان).

سادسا: الحديث الشريف:

      وقد شرح رضى الله عنه مائة واثنين من الأحاديث الشريفة بلغة مبسطة مسهلة وقدمها فى حلقات بإذاعة القناة وجمعت في كتاب :

  1. من هدى النبوة ( جزءان).

سابعًا: تراثه الصوتي:

      حبا الله عزَّ وجلَّ الشيخ رضى الله عنه بصوتٍ روحانيّ كان يرتل به كلام الله عزَّ وجلَّ النورانيّ أثناء دروسه وخُطبه، فيترك في نفوس السامعين أثراً بليغاً لرقَّته وخشيته، وقد سمعه الدكتور/ عبد المنعم النمر عندما كان وزيراً للأوقاف آنذاك أثناء زيارته لمدينة بورسعيد؛ فطلب منه أن يقوم بعمل تسجيل كامل للقرآن الكريم على شرائط، فقام رضى الله عنه  هذا التسجيل على واحد وأربعين شريطاً، هذا غير الكم الهائل من شرائط التسجيل المسجل عليها دروسه الدينية في كافة المناسبات الدينية، والموضوعات الإسلامية، والآداب الربانية، والتربية الروحانية.

رحم الله فضيلة الشيخ محمد على سلامة رحمة واسعة، وأجزل له الثواب، وجزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء، بمغفرة ورضوان وخير في الدنيا والآخرة.

ومن أراد المزيد عن سيرته فليطالع كتابنا الشيخ محمد على سلامة سيرة وسريرة. تطلب هذه الكتب من مكتبة: دار الإيمان والحياة – 114 ش105 حدائق المعادي، ت: 025252140 القاهرة.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

فوزي محمد أبوزيد

رئيس الجمعية العامة للدعوة إلى الله