أحدث المقالات
الرئيسية / من تراث الأئمة الأعلام

من تراث الأئمة الأعلام

أحوال السالكين

قضيلة الشيخ/ فوزى محمد أبوزيد رئيس الجمعية العامة للدعوة إلى الله http://www.fawzyabuzeid.com/wp-content/uploads/data/20000518_id262.doc بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله الذى وفقنا على درب حبيبه ومصطفاه، وكشف لنا عن نوره الحقِّى، وسره الجلى فا تبعناه على نور من الله، وآمنا به وصدقناه، وفتح لنا قلوبنا للنور الذى أنزل معه.  والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله، سرِّ الورود على حضرة ... أكمل القراءة »

الشهامة والنجدة وإغاثة الملهوف

الشهامة والنجدة وإغاثة الملهوف الشهامة والنجدة وإغاثة الملفوف- فضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد رئيس الجمعية العامة للدعوة إلى الله             الحمد لله ربِّ العالمين، الذي أكرمنا ورفع شأننا وأعلى قدرنا، وكتب بذاته عزَّ وجلَّ الإيمان في قلوبنا، وجعلنا من عباده المؤمنين.               وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا ... أكمل القراءة »

دلال الفرح بالرحمة المهداة

    كتاب: (دلائل الفرح بالرحمة المهداة) فضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد رئيس الجمعية العامة للدعوة إلى الله جمهورية مصر العربية https://drive.google.com/file/d/1nDUQacbL9WEOJxJPLmM943AfjaUcwFOH/view?usp=drivesdk             Save Save أكمل القراءة »

التجهز للحج

التجهز للجح وجوب الحج واستطاعته ————————————— إذا نوى المرء الحج فعليه أن ينظر إلى الإستطاعة في نفسه وهي: 1.    الإستطاعة المالية: بأن يملك مالاً حلالاَ زائداً عن نفقاته الضرورية، ويكفيه لأداء المناسك من تكاليف السفر والإقامة والمؤنة وغيرها، وينوب عن ذلك إذا كان معه صنعة يحتاج إليها الحجيج وتكفيه مؤنة ذلك، كالحلاقة والجزارة والطبيب البيطرى والسائق والحمَّال وغيرها مما هو ... أكمل القراءة »

الدعاء

الدعــــــــاء الدعاء نور الروح وهداها، وإشراق النفس وسناها. وهو علاج القلق الذي ينتاب الإنسان في أوقات الأزمات، ودواء الاضطراب والقنوط. وهو الإكسير الذي يتجرَّعه المؤمن فيزول اضطرابه، ويسكن قلقه، وتنزل السكينة والطمأنينة على قلبه، ويفرح فيه بلطف ربِّه. هذا إلى جانب أنه يُزيل ما ران على القلب، ويذيب الغشاوات التي تعلو صفحة الفؤاد، ويجتث من الوجدان شرايين الغلظة والجفوة والقسوة. ... أكمل القراءة »

مقدمة – مفاتح الفرج

بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة الحمد لله الذي يلبِّي من ناداه، ويجيب من دعاه، ويغيث من اضطرَّ إليه وبثَّه شكواه، وينصر من التجأ إليه وفوَّض أموره إليه على كل من عاداه. والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله، غوث الأنام، وشفاء الآلام، وترياق الأسقام، والشفيع الأعظم لجميع الخلائق يوم الزحام، وآله وأصحابه، وجميع أهل الإسلام. وبعد ….. فإن ... أكمل القراءة »

التهنئة بقدوم شهر رمضان

التهنئة بقدوم شهر رمضان ————————— الصوم لغةً: الإمساك.  وشرعاً: الإمساك عن الأكل والشرب والجماع وسائر المفطرات. من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. بنيَّة خالصة لله تبارك وتعالى. فُرض في المدينة المنورة لليلتين خلتا من شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة المباركة، وذلك في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} ... أكمل القراءة »

تجليات المعراج

مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم http://www.fawzyabuzeid.com/downbook.php?ft=word&fn=Book_Taglyaat_Almeraaj.doc&id=1478 الحمد لله العلى الأعلى والصلاة والسلام على من دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى سيدنا محمد صاحب الإسراء إلى المقام الأسمى وآله وصحبه ومن اقتدى وبعد، فإن رحلة الإسراء والمعراج كنز لا ينفذ من العلوم الإلهية والأسرار الربانية لأهل القلوب التقية النقية وقد قمنا بالتلويح ببعض فوائد وعبر وأسرار هذه الرحلة النورانية فى ... أكمل القراءة »

المؤمنات القانتات

مقدمــــــــــة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي خلق الخلق بقدرته، وقسمهم إلى ذكر وأنثى بمشيئته، وأغناهم بموائد فضله … وتنزلات جوده عن جميع خليقته. والصلاة والسلام على سيِّدنا مُحَمَّد، نبي الهدى والبيان، والذي جاء شرعه شاملاً وكاملاً وكافياً لكل ما يحتاجه بني الإنسان، (وبعـــد) فإننا في تجوُّلنا في ربوع القرى والنجوع، فضلاً عن المدن والمراكز وعواصم المحافظات في أنحاء ... أكمل القراءة »

عقبات السالكين طريق رب العالمين

(زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ) (14آل عمران) فضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد أكمل القراءة »